1) أذكر مراحل الاجتماعات المختلفة ، و أهم المهام التي يمكن أن تتم فيها ؟
أ- مرحلة ما قبل الاجتماع :
التأكد من أهمية الاجتماع و ضرورة واختيار أفضل وقت و مكان للاجتماع الهدف منه إعداد و تنظيم مكان الاجتماع وجدول أعمال الاجتماع .
ب- مرحلة أثناء الاجتماع :
مناقشة الموضوعات بجدول الأعمال و تقريب وجهات النظر . والوصول إلي القرارات التي تخص الاجتماع
اختتام الاجتماع و عمل التوصيات وتدوين محضر الاجتماع .
3- مرحلة ما بعد الاجتماع :
تقويم الاجتماع لمعرفة إيجابياته و تدعيمها و سلبياته و علاجها .
متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه
2) وضح الفرق بين الوسائل التقنية و الوسائل غير التقنية التي تساعد في إدارة الوقت ؟
أ- الوسائل التقنية: يوجد العديد من الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المديرين في الإدارة "مثل" [الحاسبات الآلية وأجهزة التليفون والفاكس وآلات تصوير المستندات والمفكرة الالكترونية وغيرها من الوسائل.
ب- الوسائل غير التقنية : هي بعض الأعمال والتصرفات التي يمكن أن يقوم بها المدير والتي لا ترتبط بآلة أو معدة معينة "مثل" [ توزيع الأعمال علي الأفراد والتعاون مع الزملاء في الإدارات الأخرى والتفويض الفعال للمرؤوسين في بعض الأعمال التي يمكنهم القيام بها بكفاءة.
3) أذكر أهم خصائص المعرفة ؟
أ- التراكمية : أي المعرفة تنمو و تزداد نتيجة إضافة جديد عليها .
ب- التنظيم : أي المعرفة يمكن ترتيبها و تنظيمها بشكل يصل إليها المستفيد بسهولة .
ج- الشمول : أي المعرفة تشمل كل جوانب الحياة .
4) أذكر أهم متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في المنظمات المختلفة ؟
أ- وجود أهداف محددة للمنظمة مرتبطة برغبات العملاء .
ب- نشر مفاهيم و مبادئ إدارة الجودة الشاملة .
ج- تعاون كافة أقسام المنشأة لتبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة .
د- إعادة تشكيل ثقافة العاملين في المنظمة .
ه- نشر مفاهيم و مبادئ إدارة الجودة الشاملة .
5) أذكر أهم متطلبات الإدارة الجيدة للأزمات في المنظمات المختلفة ؟
1- عدم تعقيد الإجراءات المتصلة بالأزمة و حلها .
2- التنسيق الفعال بين أعضاء فريق إدارة الأزمة .
3- التخطيط الجيد لإدارة الأزمة .
4- التواجد المستمر لأعضاء فريق إدارة الأزمة في مكان حدوثها .
5- تفويض السلطة حيث تحتاج إدارة الأزمة للتصرف السريع .